خطة البحث العلمى

 

معهد المدينه العالى للغات الدوليه

 

2014- 2019

الفــــــــــــــهرس

م البيـــــــــــــــــــــــــــــــان الصفحه
1 مقدمه 3
2 فريق اعداد خطة البحث العلمى 4
3 منهجية اعداد خطة البحث العلمى 5
4 التحليل البيئى للبحث العلمى 7
5 رؤيه ورساله والقيم المشتركه للمعهد 9
6 الغايات والاهداف الاستراتيجيه للبحث العلمى 10
7 الاهداف الاجرائيه للبحث العلمى 10
8 الخطة التنفيذيه للبحث العلمى 11
9 امكانيات البحث العلمى البشريه والماديه والماليه 14
10 ضوابط وضع الخطة 15
11 محاور ومجالات الخطة البحثيه 16
12 اليه متابعه تنفيذ الخطة البحثيه 18

مقدمة

 يعد البحث العلمى أحد الركائز الأساسية التى تقوم عليها العملية التعليمية على مختلف مراحلها كما انها جزء أصيل من اى مؤسسة تعليمية ، جامعة كانت او كلية او معهد خاص.

ومن هنا كان الاهتمام من قبل ادارة المعهد بعملية البحث العلمى باعتبارها الشق الثانى لتكملة رحلة العلم ، بما أن الشق الأول هو التعليم والقاء الدرس العلمى

 وتجدر الأشارة هنا أن البحث العلمى فى مؤسسة تعليمية مثل معهد المدينة العالى للغات الدولية تختلف عن نظيره فى كليات الجامعات الحكومية ، لأن هذه الأخيرة تتبنى مسارات الماجستير و الدكتوراة فيما يختص بالبحث العلمى أما المقصود بالبحث العلمى فى هذا المعهد هو الوقوف على أفضل السبل لخدمة البيئة المحيطة والمجتمع المحلى بعد رصد أهم المشكلات التى يعانيها كل منهما لا سيما فى مجال الاعمال بشكل عام. وسوف نطرح بعضا من هذه المشكلات فيما بعد فى سياقه المناسب .

وجدي بالذكر أيضا أن أعضاء هيئة التدريس بالمعهد وكذلك الهيئة المعاونة يهتمون أساسا ببحوثهم العلمية ، سواء كانت ترقى بهم للدرجة الأعلى ( أستاذ مساعد – أستاذ) أو تمكنهم من الحصول على درجة المجاستير و الدكتوراة وذلك من باب الارتقاء بالمعلم الجامعى ومواكبته لكل ما هو جديد فى مجال البحوث والدراسات الانسانية وهناك الزام لكل معيد أن يحصل على الماجستير فى مدة لا تتجاوز خمس سنوات والا تحول الى وظيفة ادارية ، كم ان هناك الزام لكل مدرس مساعد أن ينتهى ان من متطلبات درجة الدكتوراة فى مدة لا تتجازو سبع سنوات وهكدا فالمعهد يحفز الأعضاء على البحث العلمى ويلجأ الى سبل العقاب حال حدوث اى تقصير من جانب أى منهم .

فريق اعداد خطة البحث العلمى

قامت الأقسام العلمية ولجنة اخلاقيات البحث العلمى بمعهد المدينه العالى للغات الدوليه باعداد الخطة البحثيه الخماسيه (2014- 2019 )بمشاركة فريق التخطيط الاستراتيجي والاطراف المعنيه من ذوى الكفاءة .

 وتكون فريق اعداد الخطة من :

الاسم الوظيفه الدرجة العلمية
أ.د/ جمال عبد الناصر طلعت عميد المعهد ورئيس قسم اللغه الانجليزيه استاذ متفرغ
أ.د/ سناء عونى قائم باعمال وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئه استاذ متفرغ
د/ فاطمة الزهراء ياسين قائم باعمال وكيل المعهد لشئون التعليم والطلاب مدرس بقسم اللغه الانجليزيه
د/ ميرفت الشرقاوى مدير وحدة ادارة الجودة مدرس بقسم اللغه الانجليزيه
د/أسامة المحمدى   قائم باعمال رئيس قسم اللغه الالمانيه مدرس بقسم اللغة الألمانية
د/ رانيا الحسينى   قائم باعمال رئيس قسم اللغه الفرنسيه مدرس بقسم اللغة الفرنسية
منهجية اعداد خطة البحث العلمى
مرجعيات الخطة البحثيه
  • التوجهات القوميه فى البحث العلمى
  • رؤيه ورساله وقيم المعهد
  • الغايات والاهداف الاستراتيجيه المفعله للبحث العلمى للمعهد
  • متطلبات ومشكلات واولويات سوق العمل
خطوات إعداد الخطة
  1. تشكيل فريق معيار البحث العلمي لاستيفاء عناصر المعيار وإعداد الخطة البحثية بالتنسيق مع ممثلين لكافة الأقسام العلمية وفريق التخطيط الاستراتيجي.
  2. يقوم الفريق بالإطلاع علي وثيقة رؤية ورسالة المعهد وأهداف المعهد الاستراتيجية المرتبطة بالبحث العلمي حيث تهدف الخطة البحثية للمعهد إلى تحقيق الشق البحثي لرؤية ولرسالة المعهد
  3. تحديد و تحليل متطلبات ومشاكل سوق العمل الممثل لمجتمع محافظة القاهرة الكبري و بصفة خاصة منطقة الجيزة (البيئة الخارجية) و ذلك من خلال الاستبيانات والمقابلات وكانت النتائج كالاتي:
  • قام الفريق البحثى المشكل باجراء الدراسات النظرية و الميدانية اللازمة للوقوف على أهم متطلبات و مشكلات سوق العمل الممثل لمجتمع محافظة القاهرة الكبرى وبصفه خاصة لمنطقة الجيزة وبشكل أكثر تحديدا لمنطقة سقارة التى تمثل البيئة المحيطة بالمعهد وذلك من خلال استبيانات ومقابلات ( انظر مرفقى 3 و 4 ) . ونوجز أهم هذه النتائج فى القائمة الآتيه و التى تمثل متطلبات و مشكلات سوق العمل:
  • الضعف الملاحظ فى أداء بعض المرشدين السياحيين من ناحية اللغة و الترجمة والثقافة العامة مما يعوق عمل بعض الشركات السياحية لا سيما فى منطقة سقارة – الهرم – محافظة الجيزة ، مما يتطلب دراية أفضل بأصول اللغات الاوربية الحديثة لا سيما الانجليزية و الالمانية و الفرنسية و هى تخصصات المعهد و اسباب المشكلة ضعف المستوى اللغوى بشكل عام وقلة الخبرة و عدم الاهتمام بالتطوير الذاتى و اللجوء الى العشوائية سعيا نحو الكسب المادى على حساب المعرفة و الالمام الصحيح باللغة ومدى أهميتها الى جانب الثقافة عند المرشد السياحى .
  • صعوبة تلقى أبناء منطقة شبرامنت للغة الانجليزية أو الفرنسية أو الالمانية ون ثم ضعف مستواهم وذلك لتدنى المستوى العلمى لمعلمى اللغات بالمدراس الحكومية و اللغة الانجليزية خصيصا بدء من مرحلة ما قبل التعليم الالزامى ( kg 1 – kg2) لعدم التخصص من ناحية وقلة الخبرة بأصول تنمية القدرات التعليمية من ناحية أخرى ، وعدم الالمام بطرائق اكتساب مهارات تعلم لغة جديدة غير اللغة الأم بالنسبة للنشأ .
  • فوضى المصطلحات اللغوية المنتشرة فى شوارع محافظة الجيزة و ميادينها و على واجهات محلاتها من يافطات و اعلانات وبانارات لعدم الدراية باللغة الانجليزية و العربية ايضا او عم اكتراث للاهتمام فقط بالمظهر و الوجاهة الاجتماعية على حساب الأصول اللغوية.
  • الأساليب الخاطئة فى تدريس المواد العلمية كالرياضيات و الكيمياء فى مدراس اللغات المنتشرة بالمحافظة لعدم التخصص فى اللغة أصلا و استخدام الخلط بين الانجليزية و العربية و التركيز على المحتوى و المضمون دون الشكل و الاطار اللغوى الصحيح وسلامه التعبير ن ما أدى الى ظهور ما يعرف ب (الفارنكوارب) عند جيل التلاميذ فى أمور علمية تختص بتعلم الرياضيات و الكيمياء أو الاحياء والفيزياء الخ .
  • القصور الشديد فى أداء المترجمين التحريرى و الشفاهى وذلك عند الهواة منهم و المحترفين ، للضعف اللغوى من ناحية وعدم دراسة نظريات و أساليب الترجمة من ناحية أخرى و قلة الخبرة و السعى نحو الكسب السريع دون النظر الى تجويد المنتج الترجمى .
  • اشكالية لغة التواصل الاليكترونية الجديدة التى ابتدعها شباب الانترنت و الفسبوك و التويتر ، بما تحتويه من تشويه اللغة الانجليزية وسوء استخدام لمرادفاتها وضعف التراكيب اللغوية المتبادلة على مواقع التواصل الاجتماعى و الاخطاء النحوية الشائعة…. الخ.
  1. حصر و تحليل الموضوعات البحثية (ابحاث, تسجيلات علمية ماجستير ودكتوراة, مشروعات بحثية) بالأقسام العلمية و التي تعكس تباينات لشتي القضايا في مجال التخصص بما يحقق الإرتقاء بالكوادر البشرية و مواكبة التطورات العلمية في العملية البحثية:
  2. وعلاوة على هذه المتطلبات و المشكلات الخارجية ، قام فريق معيار البحث العلمى بحصر وتحليل الموضوعات البحثية من أبحاث و تسجيلات علمية ( ماجستير و دكتوراة) ومشروعات بحثية بالاقسام العلمية ، ولاحظ أنها تعكس تباينا واضحا فى شتى القضايا و الموضوعات بما يحقق – فى التحليل النهائى – الارتقاء بالكوادر البشرية و يواكب التطورات العلمية الحديثة . وبيان هذه البحوث و الموضوعات فى ملف خاص و هو مرفق رقم 5
  3. وقد تم وضع المسودة الأولى من الخطة البحثية فريق التخطيط الاستراتيجى ولجنة اخلاقيات البحث العلمي وتم ارسالها للاقسام العلمية لتسكين البحوث الخاصة بهم ، وفقا لما يرونه منسبا من محاور الخطة البحثية و الحذف او الاضافة او الاستبدال ( انظر مرفق رقم 6)
  4. اتخاذ الاجراءات التصحيحية ووضع الصيغة النهائية للخطة واعتمادها من مجلس المعهد
  5. نشر واعلان الخطة علي الاقسام العلمية والمجتمع المدني
  6. وضع الية تنفيذ ومراقبة الاداء
التحليل البيئى الداخليه والخارجيه للبحث العلمى
تحليل البيئة الداخليه
نقاط القوة نقاط الضعف
§        ——————- §        لا توجد خطة موثقة للبحث العلمي وفق مشاكل المجتمع وتوجهات الأقسام العلمية.

§        لا تدعم قيادة المعهد البحث العلمي ماديا بصورة مستمرة وعدم حرصها على تقدير الباحثين المتميزين ماديا ومعنويا

§        لا توجد آليات التحفيز لإجراء البحث العلمي بالمعهد.

§        لا يوجد تشجع من جانب إدارة المعهد علي إجراء البحوث التطبيقية

§        لا توجد أبحاث مشتركة مع الأقسام أو معاهد مناظره أو دولية.

§        لا يساهم البحث العلمي في دعم العملية التعليمية.

§        لا يتم حساب مؤشرات كفاءة العملية البحثية.

§        لا ينظم المعهد مؤتمرا علميا سنويا ولا يشجع حضور المؤتمرات العلمية

§        المعهد لا يشترك في أي دوريات أو مجلات علمية

§        عدم توافر قاعدة بيانات ورقية أو الكترونية بالبحث العلمى .

 

تحليل البيئة الخارجيه
الفرص التهديدات
§        وجود فرص للمشاركة الفعالة مع الأطراف والهيئات الخارجية.

§        ما تقدمه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد من دورات وورش وخدمات أخري

§        جهود بعض رجال الأعمال ومشاركتهم في حل المشكلات داخل المعهد

§        الزيادة السكانية التي أدت إلى زيادة أعداد المقبولين

§        زيادة الطلب على التعليم الخاص

§        نمو الطلب على التعليم العالي

§        وجود معايير أكاديمية  NARSللبرامج الأكاديمية

§    اعتبار التعليم مشروع قومي بمصر.

§     صدور قوانين تحمى حقوق الملكية الفكرية.

§     صدور قرار بضرورة التقدم للاعتماد في موعد أقصاه 30/6/2014 مما دفع المعهد للعمل تحت ضغط لاستيفاء معايير التقويم والاعتماد للهيئة

§        زيادة إقبال الطلاب الوافدين  من الدول العربية على التعليم العالي في مصر يزيد من فرص المعهد في جذبهم وتنمية موارده الذاتي

§        انخفاض مستوى دخل أعضاء هيئة التدريس مقارنةً بالوظائف الأخرى بالدولة

§        ارتفاع مستوي الأسعار قياسا بالدخل الذي يحصل عليه أعضاء هيئة التدريس و العاملون بالمعهد

§        وجود منافسة جديدة من الجامعات الحكومية او الخاصة لاستقطاب أكبر عدد من الطلاب.

§        زيادة معدلات البطالة من خريجي المعهد في السنوات الأخيرة.

§        تحديد أعداد المقبولين بالمعهد من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

§        وجود بعض القوانين واللوائح التي تعوق العمل والأداء بالمعهد.

§        عدم تطبيق مبدأ اللامركزية في إدارة الجامعات والكليات و المعاهد بالدولة.

§        انخفاض المستوى القيمي والأخلاقي لدى أفراد المجتمع وطلاب المعهد.

§        التطور السريع في التقنيات الحديثة والمتطورة.

§        انخفاض المصروفات الدراسية في بعض المعاهد المناظرة

§        عدم الثقة الكافية للمجتمع في مؤسسات التعليم الخاص

§        التدهور المستمر في مستوى الطلاب القادمين من التعليم الثانوي

رؤية المعهد

 

التميز في تقديم خدمة تعليمية وبحثية ومجتمعية للمنافسة محلياً.

رساله المعهد

 

يلتزم معهد المدينة العالي للغات الدولية بإعداد خريج قادر علي مواكبة احتياجات سوق العمل في المجالات المختلفة للتخصص وإعداد بحوث علمية وتقديم خدمة مجتمعية ذات جودة عالية علي المستوي المحلي في اطار من القيم والاخلاق

القيم المشتركه للمعهد

يتبني المعهد القيم المشتركة الآتية وفق نتائج التحليل البيئي

  1. جودة الأداء
  2. الالتزام والمساءلة والمحاسبية
  3. العدالة والمصداقية
  4. التطوير المستمر
  5. التفاعل والمشاركة المجتمعية
الغايات والاهداف الاستراتيجيه للبحث العلمى

 

الغايه:-  تطوير البحث العلمي والاهتمام بالبحوث التطبيقية

الاهداف الاستراتيجيه

2-1تشجيع و دعم القائمين على العملية البحثية

2-2التركيز على البحوث المشتركة داخليا وخارجيا لاسيما البحوث الميدانية القابلة للتطبيق

 

الاهداف الاجرائيه للبحث العلمى

2-1-1 تدريب الأكاديميين علي منهجيات وأخلاقيات البحث العلمي

2-1-2 دعم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للمشاركة في الأنشطة البحثية المختلفة.

2-2-1 تطبيق خطة بحثية وفق احتياجات ومشاكل المجتمع

2-2-2 التعاون بين المؤسسات التخصصية بالمجتمع والمعهد في مجال البحوث العلمية والاتفاقيات الثقافية

الخطة التنفيذيه للبحث العلمى

الغاية الثانية: تطوير البحث العلمي والاهتمام بالبحوث التطبيقية

الإنجازات الميزانية المقترحة التوقيت المسئول عن التنفيذ مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء الأنشطة و المهام الهدف الإجرائي الهدف الإستراتيجي
أسباب عدم الإنجاز مستوى الإنجاز(1)
    20000

25000

1/10/2015

الي 30/6/2019

§      مديروحدة إدارة الجودة (رئيس لجنة التدريب) §      تنمية القدرات البحثية  لجميع الأكاديميين بالمعهد §         عقد الندوات وورش العمل عن  منهجيات وأخلاقيات البحث العلمي وكيفية تقديم مشاريع بحثية 2-1-1 تدريب الأكاديميين علي منهجيات وأخلاقيات البحث العلمي 2-1    تشجيع ودعم القائمين على العملية البحثية

 

    300000-350000 1/7/2017

حتي

30/6/2019

§ القيادات

§ رؤساء الاقسام العلمية

§ مدير الإدارة المالية

§      نشر 10% من الأبحاث دوليا علي مدار الخطة

§      تسجيل 1-2 هيئة معاونة دراسات عليا بدعم من المعهد

 

§         اختيار أعضاء من الهيئة المعاونة للحصول علي الماجستير والدكتوراه بدعم من المعهد

§         تحديد مبالغ مالية لأعضاء هيئة التدريس لحضور المؤتمرات

§         مكافأة أصحاب البحوث التطبيقية والبحوث المشتركة التي تخدم العملية التعليمية والمجتمع

§         مكافأة الباحثين المتميزين ماديا علي النشر الدولي و الابتكارات

§         الاشتراك في دوريات علمية بحثية متخصصة

2-1-2 دعم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للمشاركة في الأنشطة البحثية المختلفة.

 

    50000

 

يوليو واغسطس سنويا

ديسمبر 2017

§      القيادات

§      مدير الادارة المالية

§      القيادات

§      كفاية الدعم المخصص للبحث العلمي

§      توريد وتشغيل

§         تحديد نسبة من ميزانية المعهد للإنفاق علي البحث العلمي

§         شراء أجهزة المعامل والحاسبات المتطورة

    5000

مستلزمات طباعة وتصوير وانتقالات

سبتمبر 2016

ممتد سنويا حتى 2018

§   مديروحدة الجودة (فريق معيار البحث العلمي

§   الأقسام العلمية

 

§      خطة بحثية معتمدة ومفعلة بنسبة 80%

§      تزايد أعداد البحوث التطبيقية والمشتركة

§         دراسة مشاكل المجتمع والمستجدات العلمية البحثية

§         حصر مجالات البحث العلمي من الأقسام العلمية

§         وضع الخطة البحثية وفق المشاكل المجتمعية ومجالات الأقسام البحثية

§         اعتماد ونشر الخطة علي الأقسام وبالموقع الالكتروني

2-2-1 تطبيق خطة بحثية وفق احتياجات ومشاكل المجتمع

 

 

 

 

2-2 التركيز على البحوث المشتركة داخليا وخارجيا والبحوث التطبيقية

 

متابعة التزام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمجالات ومحاور الخطة البحثية وأخلاقيات البحث العلمي
§  مدير العلاقات العامة

§  مدير التسويق

§      توافر 2-3 اتفاقية مع مؤسسات مختلفة لإجراء بحوث مشتركة وتطبيقية

 

 

الاتصال بالمؤسسات الصناعية والتجارية والسياحية للتعاون في حل مشكلات  وتطوير هذه القطاعات

عقد اتفاقيات للتعاون مع مؤسسات ومراكز بحثية محلية وإقليمية ودولية للترجمة

2-2-2 التعاون بين المؤسسات التخصصية بالمجتمع والمعهد في مجال البحوث العلمية والاتفاقيات الثقافية

امكانيات البحث العلمى

اولا :- الموارد البشريه

عدد اعضاء هيئه التدريس – عدد اعضاء الهيئه المعاونه – عدد الاداريين

 

الأقسام العلمية وتوزيع السادة أعضاء هيئة التدريس

إسم القسم العلمى
أستاذ أستاذ مساعد مدرس هيئة معاونة مدرس أجنبي اجمالى
متفرغ غير متفرغ عامل مدرس مساعد معيد  
قسم اللغة الانجليزية 1 6 1 2 10
قسم اللغة الفرنسية 3 1 4
قسم اللغة الألمانية 1 2 2 1 1 7
مواد غير التخصص 1 1 2
إجمالى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالمؤسسة 1 1 1 12 4 3 1 23

 

 

عدد الاداريين

 

عدد العاملين بالجهاز الإداري العدد الاجمالى
مؤقت  

78

 دائم 78

ثانيا :- الموارد الماليه

الغـــــــــــايه المـــــــــيزانيه المــــــــــقترحه
الثـــــــــانيه 375000- 430000

ضوابط وضع الخطة

  1. الإﻟﺘﺰام ﺑتحقيق الشق البحثي لرؤية ورﺳﺎﻟﺔ المعهد وأهداف المعهد الاستراتيجية المرتبطة بالبحث العلمي.
  2. الإﻟﺘﺰام باجراء ﺑﺤﻮث ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻴﺔ وابحاث مشتركة داخليا وخارجيا مع جهات متعددة تحقق الميزة التنافسية لمواكبة التطورات العلمية وﺗﻠﺒية متطلبات اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.
  3. الإﻟﺘﺰام ﺑﺄﺧﻼﻗﻴﺎت البحث العلمي وﺣﻘﻮق اﻟﻤﻠﻜﻴﺔ اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ والنشر.
  4. الأخذ في الاعتبارعقد ﺸﺮاكة ﻣﻊ اﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﻤﻨﺎﻇﺮة والقطاع الخاص و كافة  مؤسسات المجتمع ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻤﺤﻠﻰ

الأهداف الاستيراتيجية للخطة البحثية

  • تنمية القدرات التعليمية والبحثية والإدارية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
  • تطوير المعامل والقاعات الدراسية ومكتبة المعهد.
  • المشاركة الفعالة فى أنشطة المعهد والمساهمة فى تطويره.

مجالات الخطة البحثية

ترتكز الخطة البحثية للمعهد علي تحقيق مجموعة من المحاور تتمثل في :

الخطة البحثية التفصيلية وفقا للوزن النسبي لكل محور

المحور البحثي الاول   10%

   Littérature.

  • Roman – Poésie – Autobiographie – Nouvelle – Théatre.
  • Les aspects de l’écriture autobiographique dans ” L’Amant” , ” Un barrage contre le Pacifique ” et ” L’Amant de la Chine du Nord ” de Marguerite Duras.

  المحور البحثي  الثاني 10%

1- Linguistique

Phonologie – Phonétique – Morphologie – Sémantique – Stylistique.  

المحور البحثي الثالث 10%

  • Littératures Francophones

Littérature de L’Afrique noire – Littérature du monde Arabe.

المحور البحثي الرابع .10%

1 Littérature comparée

Études littéraires, Histoire, Philosophie, Linguistique, Communication, Sociologie.

 المحور البحثي الخامس.10%

1-     Le Français et  l’enseignement égyptien.

  المحور البحثي السادس.20%

Le tourisme français en Egypte

 المحور البحثي السابع     .10%

Méthodologie

مستجدات التخصص واحتياجات المجتمع 20%  لمرونة الخطة

ترتكز الخطة البحثية للمعهد علي تحقيق مجموعة من المحاور تتمثل في :

الخطة البحثية التفصيلية وفقا للوزن النسبي لكل محور

  1. Moderne Formen des deutschen gesellschaftskritischen Romans nach 1945 und Parallelerscheinungen in der arabischen Literatur am Beispiel von Nagib Mahfuz
  2. Schwierigkeiten des Spracherwerbs bei den privaten Sprachhochschulen am Beispiel von Al-Madina – Sprachhochschule für Fremdsprachen
  3. Bedeutung, Typen und Funltionen deutscher Modaladverbien und ihre Wiedergabe im Arabischen am Beispiel aus übersetzten Texten von Günter Grass
  4. Kollokationen im Deutschen und Österreichischen. Untersuchungen aktueller deutschsprachiger Pressetexte in der Zeitspanne 2011 – 2013
  5. Schwierigkeiten der Übersetzung von wirtschaftlichen und politischen Fachausdrücken im Sprachhochschulunterricht am Beispiel von aktuellen deutschsprachigen Presseberichten aus dem Jahre 2013
  6. Zum naturhaft-mythischen Geschichts -und Gesellschaftsbild am Beispiel von Wolfgang Koeppens “Bienenstock des Teufels”
  7. Die Weltverbesserer im dramatischen Werk Friedrich Dürrenmatts. Eine analytische Studie
  8. Zur Bedeutung des Begriffs “Pflicht” in der modernen deutschen Literatur anhand von Siegfried Lenz° Roman “Deutschstunde”

ترتكز الخطة البحثية للمعهد علي تحقيق مجموعة من المحاور تتمثل في :

الخطة البحثية التفصيلية وفقا للوزن النسبي لكل محور

1-Post-modern criticism

2-Meta-drama

3-Translation and   Gender

4-Postcolonial studies

5-Deconstruction

اليه متابعه الخطة البحثيه

 اعداد خطط تنفيذيه للخطة البحثيه

  1. اعداد تقارير متابعة سنويه لتحديد نسب ما تم انجازه من اهداف ومجالات الخطة البحثيه
  2. تكليف اللجنه بمتابعه الاقسام العلميه بالمحاور والمجالات البحثيه .
  3. تقوم اللجنه باعداد بيان احصائى عن عدد الرسائل العلميه المسجله من قبل الهيئة المعاونه او الابحاث العلميه التى اجرها اعضاء هيئة التدريس ومقارنتها بمحاور ومجالات الخطة البحثيه